خاص كورة برس

موقف بعض الأحزاب والكتل في لبنان من عملية طوفان الأقصى؟ بقلم ميشالا ساسين

إن اشتعال جبهتها الشمالية، بالتوازي مع اشتعال الجبهة الجنوبية من شأنه ان يضع اسرائيل في وضع صعب جدا، فاستنفرت كل جهودها الديبلوماسية لتفادي دخول حزب الله في المعركة.

فما هو رأي الدولة والاحزاب اللبنانية مما يحصل؟

لم يكن لبنان بمنأى عن الأحداث الأخيرة التي عاشتها فلسطين. ولم تقتصر الوقفات الاحتجاجية المناصرة لفلسطين على العاصمة بيروت، بل شملت العديد من المدن والقرى على إمتداد لبنان من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه.

أما الخارجية اللبنانية فقالت في بيان إن “التطورات في فلسطين هي نتيجة لاستمرار احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية ولإمعانها اليومي في الاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية”.

حزب الله

من جهته، هنأ حزب الله حركة حماس على “العملية البطولية الواسعة النطاق”.

وبارك الحزب “للشعب الفلسطيني المقاوم ومجاهدي الفصائل الفلسطينية البطلة بالعملية البطولية الواسعة النطاق”، معتبرا أن “هذه العملية هي رد حاسم على جرائم الاحتلال المتمادية والتعدي المتواصل على المقدسات والأعراض والكرامات”.

الوطني الحر

وكان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل قد قال: «هناك 3 أنواع من الناس في لبنان، من يؤمنون بوحدة الجبهات، وهناك من هم مع حق الفلسطينيين في استعادة أرضهم، ونحن منهم ونؤيد ما يحصل ونفرح لفوز أي عربي ضد الإسرائيلي، أما القسم الأخير فهم من يفرحون لفوز إسرائيل ويحزنون لانتصار المقاومة»، مضيفاً: «هناك مقاربة مختلفة وأولويات مختلفة، فهناك من يريد زوال الكيان الإسرائيلي، ولكن أولوياتنا قيام الدولة اللبنانية؛ لأنه دونها لا وجود لنا ولا للوطن».

التقدمي الاشتراكي

فصدر عن مفوضية الإعلام في الحزب “التقدّمي الإشتراكي” أن عملية “طوفان الأقصى” العدو الإسرائيلي في أزمة كيانية أمنية، وأثبتت أنه مهما تعاظمت قدرات الاحتلال التسلّحية تبقى أضعف من عزم وإرادة مقاومي فلسطين، الذين يواجهون ليس فقط آلة الحرب الإسرائيلية، بل الموقف الغربي المتآمر والتخاذل العالمي والتطبيع العربي غير المفهوم.

القوات اللبنانية

ولا يختلف موقف حزب «القوات اللبنانية» الواضح لجهة رفضهم توريط لبنان في الحرب حيث كتب رئيسها سمير جعجع عبر منصة x:

“أهم شيء عدم توريط اللبنانيين بتحمّل ما ليس بطاقتِهم، بعد كل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها”.

حركة أمل

أما حركة أمل فأكدت ان” طوفان الأقصى فجر جديد للأمة ولفلسطين ينبلج من تخوم غزة إيذاناً بميلاد الحلم الفلسطيني بالتحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

السوري القومي

أما الحزب السوري القومي الاجتماعي فبارك للشعب الفلسطيني عملية المقاومة النوعية طوفان الأقصى، والتي أتت في المكان والزمان المناسبين بشكل كبير.

المرده

أما عن تيار المرده فكتب رئيسه سليمان فرنجيه عبر حسابه على موقع إكس:

“لا بدّ لقوّة الحق أن تنتصر على الظلم مهما طال الزمن. بوركت سواعد المقاومين أصحاب الأرض”.

كتلة تجدد

اما كتلة “تجدد” رفضت إقحام لبنان بالمباشر او بالواسطة في معادلة وحدة الساحات.

كتبة الاعتدال الوطني

اما تكتل “الاعتدال الوطني” بارك للشعب الفلسطيني وقال نصرة فلسطين هي نصرة للحق والانسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى